met3b4ever

only 4 met3b lovers
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 100 سنة اهلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m_elmasry
عضو غير عادي
عضو غير عادي


عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مُساهمةموضوع: 100 سنة اهلي   الخميس فبراير 07, 2008 12:12 pm

دى لحظه تاريخيه بتتكرر مره كل 100 سنه ومن حسن حظنا اننا بنعشها فايا ريت نعشها صح وكل واحد يبارك للاهلى بطريقته الخاصه يعنى مثل نجمع كل المعلومات والصور الخاصه بتاريخ النادى ونجمعها هنا ونبدء بالبطولات وعددها 102



32 بطولة دورى عام
35 بطولة كأس مصر - منهم بطولتان بالإشتراك مع نادى الزمالك
5 بطولات افريقية للأندية الأبطال 82 و87 و2001 و 2005 و 2006
4 بطولات افريقية للأندية أبطال الكئوس 84 و85 و86 و93
1 بطولة عربية للأندية أبطال الدورى عام 1996
1 بطولة عربية للأندية أبطال الكئوس عام 1995
2 بطولة نخبة عربية "السوبر" عامى 97 و98
3 بطولة سوبر أفريقية عامى 2002 و 2006 و 2007
1 بطولة أفرو آسيوية عام 1989
1 كأس الاتحاد التنشيطية عام 1989
4بطولة كأس السوبر المصرى عامى 2003 و 2005 و 2006
1 كأس الجمهورية العربية المتحدة عام1961
5 بطولة دورى منطقة القاهرة أعوام 39 و 42 و 43 و 48 و 50
7 بطولة كأس السلطان أعوام 23 و 25 و 26 و 27 و 29 و 31 و 38


نبذة تاريخية عن النادى الاهلى





يعد النادى الأهلى المصرى اعرق نادى عربى و افريقى و يطلق عليه ابو الاندية و لانشاء هذا النادى العريق قصة .. ففى عام 1907 وقتما كانت مصر تحت الاحتلال البريطانى و بواسطة
الانجليزى السير ميشيل انس

و بهدف سياسى ,فيما قيل على الوجه الاخر انها كانت فكرة من مجموعة من كبار الباشاوات على رأسهم اسماعيل باشا سرى , ادريس رجب باشا , امين سامى باشا , عبد الخالق باشا ثروت , عمر لطفى و امين سامى تهدف لانشاء نادى لطلبة المدارس لقضاء اوقات الفراغ,وبمشروع تكلف خمسة جنيهات مصرية فقط لا غير .
ظهر النادى الاهلى الى الوجود فى العام 1907 و بالتحديد فى شهر ابريل من ذلك العام خرج المارد الافريقى الرهيب الى النور ولم يكن يتخيل احد ممن ساهموا فى انشاءه او عايشوا تلك اللحظات ان هذا النادى الجديد الصغير سوف يصبح فيما بعد اقوى اندية القارة الافريقية بأسرها وواحد من اشهر و اعرق اندية العالم .
اختيرت الجزيرة مقرا له و دفع المساهمون ثلث تكاليف الانشاء و تكفل البنك الاهلى وقتها بالباقى على اساس السلفة , وقام اسماعيل باشا سرى بتخطيط المبنى و عين يوسف افندى على مشرفا بمبلغ لم يتعدى الجنيهان والنصف .
اطلق على النادى الجديد اسم
و بعد ذلك تغير الى النادى الاهلى للرياضة البدنية
و لم تمض سنة واحدة حتى تولى رئاسة النادى الزعيم الراحل سعد زغلول لمدة
سنة ..
ثم اتبعه عزيز باشا عزت لثمانى سنوات
عبد الخالق ثروت لثمانى سنوات

جعفر باشا لاربع سنوات

محمد طاهر باشا لمدة سنة

احمد حسنين باشا لسنتين

احمد عبود باشا لاربعة عشر سنة

كانت تلك الفترة من ازهى عصور الاهلى حيث حصل خلالها على تسع بطولات
متتالية للدورى من 1947 و حتى 1956.ثم تولى رئاسة النادى بعدها
الفريق عبد المحسن مرتجى من 1965 الى 1967

تلاه ابراهيم الوكيل حتى العام 1973

ثم عاد الفريق مرتجى لرئاسة النادى مرة اخرى حتى عام 1980 و اتبعه بعد ذلك
الراحل صالح سليم

وقد سجل اسمه كأول لاعب كرة يتولى قيادة هذا الصرح العريق وظل المايسترو صالح سليم رئيسا حتى وفاته فى الشهر الخامس من العام 2002 باستثناء سنتين تولى فيهم
الكابتن عبده صالح الوحش الرئاسة

و لم تكتمل دورة المجلس حينها وعاد المايسترو بعدها رئيسا حتى وافته المنية عن عمر يناهز 71 عاما

تاريخ النادى





قصة الأهلي بدأت مع قصة كفاح ونضال شعب مصر في مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطني الذي أشعله الزعيم الوطني مصطفى كامل في حماس المثقفين المصريين. وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين في مصر وأملها في التخلص من الاستعمار البريطاني.

وكان نادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطاني لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادي في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال، فرأت السلطات البريطانية أن تقضي عليه فساعدت في إنشاء ناد رياضي يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة.

وخاب ظن الإنجليز وفشلت سياستهم، وحل النادي الأهلي محل نادي المدارس العليا وتحول كله إلى النادي الأهلي وإذ بالروح الجديدة... روح النادي الأهلي تحقق المعجزة وأصبح النادي الأهلي ناديًا وطنيًا وسياسيًا للمصريين.


فكرة تأسيس النادي الأهلي (عام 1907)

ولدت فكرة تأسيس النادي الأهلي في ذهن عمر لطفي بك الذي وجد من خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ في الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادي، وقد اعتبر أن تأسيس نادي طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى، ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى ناد رياضي يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة.

صاحب فكرة تأسيس الأهلي
(عمر لطفي بك)
ولد بالإسكندرية عام 1867م وهو أحد مؤسسي النادي الأهلي وعضو اللجنة الإدارية العليا في الفترة من 24/4/1907 إلى 1911 وكان وكيلاً لمدرسة الحقوق وعمره (38 عامًا) وصديقًا للزعيم مصطفى كامل.
وقام بعرض فكرة إنشاء النادي على مجموعة من أصدقائه وتحمسوا للفكرة. وتوفي لرحمة الله عام 1911.

اقتراح اسم النادي الأهلي:
أول من اقترح اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية هو / أمين سامي باشاـ وكان ذلك في 25 فبراير 1908.

لماذا سمي النادي الأهلي بهذا الاسم؟
سمي الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزي، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة، وسمي بالأهلي لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة "National" (ناشيونال)، أي الوطني.
الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطني، وقرر الحاضرون للتأسيس تكوني شركة رأسمالها "خمسة آلاف جنيه مصري" على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات.
ويعتبر النادي الأهلي أول ناد للمصريين في مصر. وتأسس في أوائل القرن العشرين في وقت كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطاني.

أول رئيس للنادي الأهلي:
اختارت اللجنة الإدارية العليا (مجلس الإدارة) مستر/ متشل أنس (الانجليزي) كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي واستمر رئيسًا حتى يوم 2 أبريل 1908.

أول اجتماع رسمي للجنة الإدارية العليا للأهلي:
عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل مستر / متشل أنس بالجيزة برئاسته وعضوية إدريس راغب بك وأصحاب السعادة إسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا. الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلي:
الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلي:
وطرح إسماعيل سري باشا الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا.
وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد الشركة.

شركة النادي الأهلي للألعاب الرياضية:
وافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهي شركة مدنية باسم "النادي الأهلي للألعاب الرياضية".
الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي:
وضع عمر لطفي بك الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي ووقع عليه مجموعة المؤسسين، وقد طرحت أسهم شركة تأسيس النادي الأهلي للاكتتاب العام في 26 مايو 1907 وكانت قيمة السهم خمسة جنيهات.

الاحتياجات المالية لبناء النادي:
عقدت اللجنة الإدارية العليا للنادي الأهلي للألعاب الرياضية اجتماعًا في 13 يونيو 1907 لبحث الاحتياجات المالية اللازمة واقترح سعادة إسماعيل سري باشا أن المصروفات اللازمة للنادي
وفي هذه الجلسة تقرر نقل حسابات النادي من البنك المصري إلى البنك الأهلي وتودع فيه باسم النادي كل أقساط الاكتتاب وتعيين شركة محاسبة لحسابات النادي وهي شركة أجنبية اسمها "راسيل كوررويت".
وقد كان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيه على مدى عام ولم يكن المبلغ كافيًا مما دفع النادي إلى الاقتراض، فتم عمل قرض قدره 1000 جنيه من البنك الأهلي في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك.

أرض النادي الأهلي:
في 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادي الأهلي الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزي قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات. وكانت هذه الأرض هي اللبنة الأولى التي رسمت عليها خريطة النادي الأهلي واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادي ليكون الرئيس الثاني. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن.

الإعلان عن افتتاح النادي:
قررت اللجنة الإدارية العليا في جلساتها في 17 ديسمبر 1908 الإعلان عن قرب افتتاح النادي بدءًا من الأول من يناير 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس العليا ومكتب عمر لطفي، وصحيفتي اللواء والمؤيد وذلك لارتباط الأهلي بالطلبة وارتباطه بالحزب الوطني ومصطفى كامل.

حفل افتتاح النادي الأهلي
أقيم حفل الافتتاح في 26 فبراير 1909، وكان الافتتاح الرسمي للنادي في المبنى الرئيسي للأهلي، وقد حضر الحفل مستر / متشل أنس أول رئيس للنادي رغم استقالته وسفره.

دخول الكهرباء للنادي:
دخلت الكهرباء للنادي الأهلي عام 1922 وكان ذلك واحدًا من مشروعات الأهلي الكبيرة، حيث كان النادي يضاء بالفوانيس وطرقاته وحديقته تضاء بالغاز منذ تأسيسه حتى دخول الكهرباء، وتكلف دخول الكهرباء بدلاً من الغاز 52 جنيهًا، واحتفل الأعضاء احتفالاً كبيرًا بدخول الكهرباء.

صالة راتب:
تقدمت أسرة راتب في عام 1923 برغبتها في بناء صالة كبرى وغرفة لخلع الملابس على نفقتها في ذلك الوقت وبتكلفة إجمالية 400 جنيه وسميت بـ (صالة راتب) وما زالت آثارها باقية حتى اليوم، وكانت الصالة صالونًا للاجتماعات واللقاءات الأسرية داخل النادي وأقيمت بها حفلات الأسرة المالكة.


روساء النادى





جمال عبد الناصر رئيسًا شرفيًا للأهلي


أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي في 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطني الذي لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين.



جمال عبد الناصر في زيارة الأهلي


قام جمال عبد الناصر في شهر أكتوبر 1960 بزيارة النادي الأهلي، وصحب معه ملك أفغانستان لمشاهدة مباراة دولية في الهوكي أقيمت على ملعب النادي وكان وقتها الاقتصادي الكبير أحمد عبود باشا رئيسًا للأهلي



الاسم : ميشيل أنس





الاسم : عزيز عزت باشا




الاسم : عبد الخالق باشا



الاسم : جعفر والي باشا




الاسم : محمد طاهر باشا



الاسم : أحمد حسنين باشا



الاسم : أحمد عبود باشا




الاسم : صلاح الدين الدسوقي الشيشتاوي




الاسم : د.إبراهيم كامل الوكيل



الاسم : عبدالمحسن كامل مرتجي



الاسم : محمد عبده صالح الوحش




الاسم : محمد صالح سليم





الاسم : حسن حمدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
100 سنة اهلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
met3b4ever :: الاندية المصرية :: النادي الاهلي-
انتقل الى: